والمرونة هذه قد نشكرها من بعضهم لوضوح الصدق في مواقفهم وقد يثابون عليها حين تعني التعلم من تجربة الواقع وتصحيح موقف الرؤية السابقة المبنية على خطأ أو نقص في المعلومة، وقد تعني في حالات أخرى انتهازية تستفيد من الموجة الصاعدة تفقدهم مصداقيتهم لدى جميع المتلقين تأثر في دراسته بعدد من أستاذة الإعلام ممن كان لهم دور في صقل فكره الإعلامي وتبنيه لكل ما يدعم تأصيل فكرة الإعلام المستقل في بلاد لم تكن ترى في الإعلام إلا وسيله لتسويق أفكار وتوجهات تخدم أجندات الحكومة والتيارات الفكرية المساندة للنظام، من ضمنهم الدكتور خالد العامودي والذي كان من بين المعتقلين ممن عرفوا بالموقعين على مذكرة النصيحة والدكتور أستاذ الإعلام ووالد أشهر المدونات السعوديات المرحومة بإذن الله " " والدكتور طلال عشقي أحد أول أساتذة الإعلام في السعودية ومن منظري الإعلام السياسي
تخرج من الجامعة في عام 1996 من قسم الإعلام متخصصا في الصحافة ا بطبيعة الحال العمل في بيروت متوقف و محدثي لم يستطع ان يذهب لمكتبه منذ بدأت المواجهات و هو القاطن في حي يسيطر عليه الآن مليشيات لطائفه معادية لطائفته هو، و قد قال بأن بيروت اصبحت كما كانت ايام حرب لبنان 1975-1990 حيث تقسمت الأحياء على الطوائف و الأحزاب السياسية، و قد اوضح بأن تورط الدروز في المواجهات التي دارت اليوم في الجبل هو إنذار بأن هذه المواجهات قد تقود لبنان خلال الأيام القادمة فعليا إلى حرب طائفية جديدة شبيه بتلك التي دارة قبل عشرين سنة رغم كل كلام الساسة القائل بأن الحرب لن تعود، فإحتلال حزب الله لبيروت قبل يومين و في مده قياسية لم تتجاوز الثلاثة ساعات هو دليل على أن هذه الخطوة العسكرية كان مخططا لها من قبل، و قال بأننا لا نعلم حتى الآن ما تخبئه الأيام من مواقف و تصرفات الأطراف الأخرى خصوصا ما يمكن أن يقوم به أنصار القوات اللبنانية التابعة لجعجع تحدثنا بالسياسة مطولا و بالمواقف السياسية للأطراف جميعا و تحدثنا عن المعاني التي انبثقت من إقفال قناة و صحيفة المستقبل على الديمقراطية في لبنان و مفهم المشاركة و حرية الرأي، و قد كان لمحدثي رأي لم اتوقعه و لم اتمناه، فقد قال بأن الناس العاديين في لبنان اصبحوا مؤمنين بأن لا حل للأزمات الطائفية المتلاحقه في لبنان و التي تعود للقرن الميلادي السابق إلا من خلال تقسيم لبنان سياسيا و جغرافيا بحيث تكون لكل طائفه دولتها المستقله، و هو أمر إن حدث سيكون له تأثيرات كارثيه ليس فقط على لبنان بل على جميع دول المنطقة، فإن حدث ذلك فعلا فهو إعلان لشرعنت مطالبة جميع الطوائف في العالم العربي و الإسلامي بالإستقلال و أحقيتهم في تأسيس دول مبنية على اسس دينية و عرقية، و بالتالي ستقسم كل الدول العربية و الإسلامية و سيزيدنا ذلك ضعف على ضعف الرياض 21 جمادى الأولى 1429هـ الموافق 26 مايو 2008م واس عقدت لجنة تنمية الموارد المالية بالاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة واللجنة السعودية شبه الأولمبية اجتماعها الأول يوم أمس برئاسة عضو الاتحاد رئيس اللجنة عبدالله بن سليمان المقيرن بحضور الأعضاء

ياسر الغسلان: ثرثرة رجل استيقظ متأخراً

يدير الموقع ويكتب فيه مجموعة من الإعلاميين المهتمين والداعمين لفكرة الإعلام المستقل.

10
إعلام. كم ؛ محاولة لكشف اللون الحقيقي للخط الأحمر (كتاب إلكتروني)
ياسـر الـغـسـلان
بعض صناع القرار والإعلاميين والقراء بيننا مثل غيرنا من دول العالم النامي ما زال يتشبث بالدور المسطح للإعلام كوسيلة لنشر وجهة نظر أحادية إما الرسمية أو المعارضة أو الفئوية، في زمن لا يمكن فيه فرض رؤية أحادية أو تغطية الشمس بمنخل
ميساء العمودي وياسر الغسلان في القفص الذهبي....
كما تم خلال الاجتماع ترشيح عضو الاتحاد عضو اللجنة الدكتور ناصر بن عقيل الطيار لمنصب نائب رئيس اللجنة
و كل هذه الجمل و الكلمات التي لا تحول مبدعي بلادي إلى علماء عالميين يحصلون على جوائز إستحقاق لا تصرف على أساس أن فلان هو ابن فلان او لان فلان لسانه طويل و خلينا نسكته او فلان خلنا نكسر عينه لكي لا ينقلب علينا مستقبلا كل هذا يطرح أسئلة أساسية : ما هو دور أجهزة الإعلام والإعلاميين في عصر التقنيات الحديثة؟ هل موقف الإعلامي موقف التزام دائم أم هو مرن قابل للتغيير أم مفصل ومحدد مسبقا لا يحتمل إلا وجهة نظر سمح بها من يملك موقع الإذن والسماح؟ هل موقف المنبر الإعلامي ذاته منفصل عن موقف المشاركين من الكتاب والمذيعين والمحاورين؟ هل يرى المتلقون هذا الدور بصورة واحدة أم يختلفون في تقبلاتهم؟ وكيف يحكم على الإعلامي الخارج عن الرأي المعتمد سواء كان الرأي الرسمي أو الرأي العرفي في المجتمع؟ هل نراه مصلحا؟ مجددا؟ رائدا للتطوير؟ أم نراه خائنا منشقا عاقا؟ قضايانا الوطنية والقومية والمجتمعية وحتى الإفتائية تطرح على منابر الحوار وتتعرض للبحث واختلاف الرأي شئنا أم أبينا؟ ثم ما رأيكم في تقييم الزميل ياسر الغسلان أعلاه: أن لا شيء يعدل "الوطن"؟ كان يومي أمس و اليوم يومين مليئين بالنشاطات و الإجتماعات منذ الصباح الباكر، و ما يستحق نقله في هذا الخصوص هو ما دار في لقائين سريعين، الأول كان مع الزميل أنيس القديحي الصحفي النشيط و المذيع المتألق في إذاعة البي بي سي العربية و اللقاء الثاني مع السيد محمد بن عيسى وزير الخارجية المغربي السابق و الأمين العام و مؤسس مهرجان أصيلة الثقافي فقد تلقيت إتصال على جوالي البريطاني صباح يوم السبت من الزميل أنيس القديحي و الذي تعرفت عليه من اواخر التسعينات حينما كان يعمل في جريدة الشرق الأوسط، حيث اتفقنا على ان نلتقي عصر يوم الأحد لنتبادل الأخبار خصوصا أننا لم نلتقي منذ اكثر من سنتين، و بالفعل كان لقائنا في مقهى ستار بوكس القريب من مبنى البي بي سي الواقع في آخر شارع ريجنت ستريت أمام فندق لانجهام، و قد سرني كثيرا ما سمعته من أنيس حول نشاطه في هذه المؤسسة الإعلامية العريقة خصوصا و هو ثاني سعودي على حد علمي يعمل في إذاعة البي بي سي منذ تأسيسها بعد المذيعة المخضرمة هدى الرشيد استمر اللقاء لأكثر من ساعة و نصف تحدثنا مطولا عن الإعلام في العالم العربي و تجربة العمل في الإعلام الغربي و الإختلافات في ثقافة العمل و ما يمكن أن يقدمه هذا الإعلام للإعلامي العربي خصوصا فيما يتعلق بالإرتقاء بالمهنية و إحترام الرأي و الرأي الآخر، و قد افترقنا على أن نلتقي اليوم الإثنين لنكمل حديثنا حول الإعلام في مبنى البي بي سي و قد تم ذلك اليوم أما لقائي مع السيد محمد بن عيسى فهو لقاء سأفرد له تدوينة خاصة فهو رجل يملك من الخبرة و الدراية المعرفية الشئ الكثير و قد استمتعت بلقاء كله دروس في كيفية النظر إلى الأمور من منظور استراتيجي مبني على تجارب الحياة و هو الرجل الذي عمل بالإضافة لعمل وزيرا للخارجية كل من سفيرا للمملكة المغربية في الولايات المتحده لسنوات طويلة كما عمل وزيرا للثقافة، و هو رجل يملك من الخبرة في العمل السياسي الشئ الكثير فقد كانت بداياته منذ أيام الملك الحسن الثاني ملك المغرب و له من العلاقات الشخصية مع عدد كبير من القادة و السياسيين العرب و مقرب كثيرا من عدد من أهم رؤوساء و ملوك العالم العربي أما اليوم فقد ذهبت للمكتب في شارع هاي هولبورن للإجتماع مع بعض الأشخاص بعدها إجتمعت مع أحد الزملاء على الغداء لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بمشروع نعمل على تجهيزه، بعدها اتجهت لمبنى البي بي سي للإلتقاء مع الزميل أنيس القديحي للمرة الثانية كما ذكرت، بعدها التقيت بالزميل فيصل عباس حيث قررنا ان نتناول العشاء سويا في مطعم مروش الكائن في منطقة نايتس بريج، عدت بعدها للفندق في تمام الساعة الثانية عشر ليلا استيقضت اليوم السبت في تمام الساعة الثامنة صباحا على إتصال وردني من أحد الزملاء في مكتب الرياض يسأل عن موضوع خاص بالعمل قمت بعد ذلك بتناول الفطور و التوجه مباشرة للخارج للإستفاده من هذا اليوم الذي لم ارتبط فيه بأي مواعيد عمل و التمتع بمشاهدة اهم معالم مدينة لندن مثل بيج بن و قصر باكينجهام و الذين لما اشاهدهما من قرب مثل باقي السواح رغم اني زرت لندن اكثر من عشر مرات، و بالفعل توجهت إلى موقعيهما و استمتعت بالتنزه تحت ذرات المطر التي استمرت منذ الصباح و حتى المغرب تقريبا قمت بعد ذلك بتناول وجبة الغداء في مطعمي المفضل بيلا أيتاليا الواقع في لستر سكوير، قمت بعدها بمشاهدت الفلم الجديد الرجل الحديدي أيرون مان و ذلك من الساعة الثالثة عصرا و حتى الخامسة، عدت بعدها للفندق للصلاة و الإستراحة قليلا ريثما يأتي موعد لقائي مع الزميلين فيصل عباس و هيثم عبدالدايم و الذين التقينا على العشاء في مطعم فرايديز قمت بعدها انا و فيصل بمشاهدة فلم إن بروج بطولة كولن فارول، عدت بعدها للفندق في تمام الساعة الحادسة عشر و النصف منهكا و متعبا من يوم طويل مفعم بالحركه و النشاطات و الإستمتاع كانت الرحلة من الرياض إلى جنيف ممتعه و مريحة للغاية رغم أنها استغرقت ثلاثة عشر ساعة تقريبا كونها لم تكن رحلة مباشرة بل عن طريق لندن نظرا لعدم توفر مقاعد على الرحلات المباشرة، فقد اقلعنا من الرياض في تمام الساعة الثانية فجرا صباح الخميس بتوقيت الرياض و وصلنا للندن و التي كانت ممطر كعادتها في تمام الساعة السادسة و النصف صباحا بالتوقيت المحلي الثامنة و النصف بتوقيت الرياض أي أن الرحلة استغرقت ستة ساعات و نصف، وقد تجولنا في تيرمينال رقم خمسة الصالة الجديدة في مطار هيثرو و المخصصه للخطوط البريطانية و ذلك حتى الساعة العاشرة و النصف صباحا موعد إقلاع الرحلة التي ستقلنا من لندن إلى جنيف ، إلا ان الرحلة تأخر إقلاعها لأكثر من ساعة و نصف قضيناها في الطائرة ننتظر السماح للإقلاع نتيجه وجود مشكلة تقنية في مدرج المطار، و بالفعل أقلعت الطائرة في تمام الساعة الثانية عشر إلا ربع ظهرا وصلنا لجنيف في تمام الساعة الثانية و النصف بالتوقيت المحلي حيث اتجهنا فورا إلى الفندق لإنهاء إجراءات الـتشك إن ومن ثم التوجه لإجتماع العمل الذي اتينا انا و زميلي له و المقرر أن يبدأ في تمام الساعة الرابعة عصرا في فندق البريستول المواجه لبحيرة جنيف ، و بالفعل تمكنا من الوصول للإجتماع قبل الموعده بخمسة دقائق حيث استمر الإجتماع حتى الساعة السابعة مساء تكلل و لله الحمد بنجاح فاق تصوري شكرا لدعواتكم ، وقد اتفق الجميع في الإجتماع على استكمال باقي محاور الحديث صباح يوم الغد في تمام الساعة التاسعة، بعد ذلك اتجهت أنا و زميلي لتناول طعام العشاء في احد المطاعم المطله على البحيرة تجولنا بعدها على محلات الساعات و التي تشتهر بها سويسرا للإطلاع على أحدث الموديلات و ذلك حتى الساعة الثامنة مساءا حيث كنا قد وصلنا إلى مرحلة من التعب الجسدي فاق حده، كوننا لم ننم منذ صباح اليوم الذي سبقه 37 ساعة مواصلة ، و بالفعل نمت في تمام الساعة الثامنة و النصف و فور أن وضعت رأسي على المخده صباح اليوم استيقضت في تمام الساعة الثامنة صباحا حيث تناولت الإفطار و توجهت أنا و زميلي لإكمال الجزء الثاني من إجتماع البارحة و الذي كان من المقرر ان يبدأ في تمام الساعة التاسعة صباحا، و بالفعل استمر الإجتماع حتى الساعة الحادية عشر و النصف ظهرا اتجهنا بعدها أنا و زميلي للفندق لعمل الـتشك اوت، قمنا بعدها بالتجول على الأسواق حتى الساعة الواحد و النصف، إتجهنا بعدها للمطار من أجل السفر للندن حيث قضينا وقتنا في المطار نناقشة ما تم في الإجتماعين و ما يجب عمله في الفترة القادمة، وقد اقلعت الطائرة في تمام الساعة الثالثة و النصف بتوقيت جنيف ووصلنا للندن بعد ساعة و ربع استقليت انا و زميلي البريطاني الأندر جراوند و هي المرة الأولى التي استخدم فيها هذه الوسيلة من المطار و ذلك بعد أن اقنعني زميلي بأن استخدامه سيكون ممتعا و اسرع من لو استخدمت التكسي كما افعل دائما، و لا بد ان اعترف بأن تجربة الترام هذه كانت امتع من التكسي فهي تطلعك على اشكال كثيره من الناس و من جنسيات كثيره و منهم الشباب و منهم المختلين عقليا و منهم ثقيلي الدم و منهم المملين و منهم
وهذا قول تدعمه استطلاعات الراي التالية للانتخابات

LORD BELL لقائي مع استاذ التفاصيل

.

11
‎ياسر الغسلان Yasser Alghaslan on Apple Podcasts
كان هذا رأيه في شهر أبريل الماضي وأعتقد أنه ما زال ساريا
قلم: ياسر الغسلان
ياسر الغسلان
عن حياته تربى ياسر في كنف والديه والده هو أول مهندس ديكور سعودي عبد العزيز إبراهيم الغسلان ووالدته هي السيدة إلسا فرانكو الأصل

ياسر بن عبد العزيز الغسلان

اقول هذا لعلمي بان فريقا كبيرا جدا من المسلمين ، يرى ان الاسلام هوية في الاساس ، اي انه ليس انتماء انسانيا مفتوحا ، يستطيع اضافة نفسه كمكون لاي هوية اخرى ، بل هو هوية موازية او حتى معارضة للهويات الاخرى.

6
ياسر الغسلان: ثرثرة رجل استيقظ متأخراً
تخرج من القسم الأدبي في عام 1989م وبتقدير جيد جدا
إعلام. كم ؛ محاولة لكشف اللون الحقيقي للخط الأحمر (كتاب إلكتروني)
في اعتقادي ان هذا المنظور سقيم وقد كان — حتى الان — سببا في اقحام الدين الحنيف واتباعه ، في صراعات لا شأن لهم بها ، ولا ثمرة وراءها
ياسـر الـغـسـلان
قليلون هم الأشخاص الذين يمكن أن نطلق عليهم فطاحله أو رواد في زماننا هذا، و لقد كنت محظوظا في حياتي أن التقيت ببعض منهم إما بالمصادفة أو عن طريق القصد، و هنا سأتحدث عن رجل ربما كثير منكم لم يسمع عنه و كثير منكم لا يعنيه أمره أصلا، بل ربما أن كثير منكم لا يعتبره ضمن تصنيف ألفطاحله و الرواد، إلا أني و بحكم عملي الطويل في مجال الإعلام و العلاقات العامة و تحديدا في مجال التخطيط الإستراتيجي فأعتبره أحد الأستاذة الكبار في مجال التخطيط الإستراتيجي في العلاقات العامة و تحديدا التخطيط المتخصص في إدارة الرأي العام، ذلك الشخص هو اللورد بـيـل مؤسس و رئيس مجلس إدارة شركة بيل-بوتنجر و التي تصنف على أنها الشركة الأولى عالميا في مجال الشؤون العامة وهو التخصص الذي يُعنى بالتخطيط للحكومات في مواجهة القضايا الحساسة و التخطيط لقضايا الرأي العام التقيت اللورد بيل في مكتبه الكائن في شارع ماي فير في مدينة لندن يوم الخميس الموافق السادس من شهر مارس الجاري في تمام الساعة الثالثة و النصف عصرا، حيث استقبلني عند باب مكتبه و حياني بالتحية الإسلامية السلام عليكم فرددت عليه بطبيعة الحال وعليكم السلام حيث بعد ذلك اتجهنا إلا داخل مكتبة المليء بالكتب و المجلات و الصحف و صورة مع قادة العالم، و بدأ الاجتماع و الذي خصص لمناقشة مشروع عمل ليس مكان الحديث عنه هنا، وقد لفت نظري فورا حرص هذا الرجل السبعيني على فهم كل صغيرة و كبيره تتعلق بالموضوع، فلم يتردد في توجيه السؤال مهما كان هذا السؤال سطحيا أو ساذجا، و لم يكتفي بالمعلومات الواقعية و الموثقة بل بدأ يسأل عن رأي أنا بالموضوع و ما هي الحلول التي اقترحها لمعالجة الموضوع و كان يسجل في دفتره كل الأجوبة و يدّون الملاحظات و التعليقات، كان اللقاء أشبه بمحاضرة القيها أنا على طالب مجد و متعطش للتعلم و الاستفادة و راغب في أن يكتشف كل المسائل و كافة الطرق التي تؤدي للحل الصحيح استمر الحديث بيننا إلا إني بدأت أركز أكثر فأكثر على طريقته في الاستفسار و مدى تغلغله في الدقة عندما يبدي ملاحظه ، و رغبته الواضحة في فهم التفاصيل، وهو ما دعاني لان اسأله بقولي ، يا لور دبيل،، الست رئيسا لمجلس إدارة هذا الشركة العملاقة، قال بلا، فقلت فلماذا تهمك لهذه الدرجة جمع التفاصيل و أنت من أهم الشخصيات العالمية في التخطيط الإستراتيجي العام و من أهم من خطط للدول و اثر بأفكاره على الرأي العام ، أليس الاهتمام بالتفاصيل عمل المساعدين و الموظفين، فقال بلا و لكن الم تسمع بقول المثل الشيطان هو في التفاصيل فقلت بلا فقال و في رأيك ما معنى المثل، فقلت المثل يعني بأن التفاصيل ملعونة كالشياطين و ليس فيها إلا الدمار و الهلاك ، فأبتسم ذلك العجوز و قال : بل التفاصيل هي سبب النجاح فإذا استطعت أن تفهمها و تستوعبها فذلك يعني فهمك لخدع الشياطين و إغوائه و بالتالي فلن يقف شيطان نفسك عائقا دون تحقيقك لما تطمح إليه و تحقيقك النجاح تلو النجاح Fahad, on said: قد يكون التعليق غير ذا قيمة بخصوص اللقاء بس اللورد بيل هو لورد صدقي والا زي اللوردات اللي عندنا اقصد الشيوخ اللي كل واحد عنده قرشين صار اسمه شيخ والا عنده معلومتين صار اسمه شيخ والا صار رئيس على اثنين من قبيلته صار اسمه شيخ